-->

كيف تستغل مساحة الذاكرة الرام DRAM Memory الفائضة عن استخدامك و تحويلها إلى مساحة تخزين بيانات RAMDisk



ماذا لو كانت حلول التخزين لدينا تحتوي على شرائح الذاكرة من نوع DRAM Memory بدلاً من NAND FLASH MEMORY / Media Patters ؟

حينها سوف تصل الواحد منها بسعة 128GB إلى أكثر من 1.500$ سعرها فى الأسواق ، ولكن في نفس الوقت لكانت حلول التخزين لدينا أسرع مما هي عليها الآن بـ 10 أضعاف ، و تفوقت على سرعة Option Memory SSDs  التي تعرف ( فلاش ميموري USB ) , وقتها ستكون أسرع من أي PCIe 3 X4 NVMe SSDs ، بما معناها DRAM SSDs ستكون هي أسرع  بلا منافس ، وستكون واحدة من أفضل وحدات تخزين البيانات التي وجدت في العالم " اذا وجدت ".
-
ولكن  بكل أسف لم يتم ابتكار بعد بطاقات  DRAM SSDs  بسبب التكلفة الصناعية الرهيبة مقارنةً السعات التخزينية الضخمة التي ستحتاجها منها .فصناعة واحد منها بمساحة 1TB قوم بضرب السعر السابق فى 8x  وأنظر كم ستظهر التكلفة 1TB DDR Memory و قارن بنفسك الفرق السعري بينها وبين أي حلول تخزين أخرى .
-
و مع ذلك كن على ثقة أنها لو كان يسمح للمطورين بصناعة واحد من فلاش ميموري DRAM SSDs يصلح فى تخزين البيانات لصناعة منها المليان وقدموها المستخدمين الأثرياء فقط, ولكن المشكلة الكبرى في ذاكرة DRAM Memory أنها ليست لديها قادره على الاستمرار فى تخزين البيانات و تفشل في المحافظة عليها بمجرد انقطاع التيار الكهربائي عنها , بما يعنى الـ Volatile لا تصلح في تخزين معلومات النظام الا طوال فترة تشغيل الكمبيوتر غير ذلك سيتسبب سريعاً في ضياع البيانات المخزنة .

و لذلك أعطت تصريح مباشر لغيرها من أنواع الفلاشة والذواكر المبتكرة التي  تتوارد إلينا من حينا إلى آخر والتي لها العديد من المسميات من : NAND Flash Memory / Optane Memory .



على الرغم من تلك الصعوبات المطروحة و لكن لا تزال هناك فرصة موجودة في استخدام ذاكرة الرام بديلاً عن قرص التخزين البطيء ، فقط يلزم الأمر سعة ذاكرة الرام ضخمة أو التي تزيد عن حاجتك فى استخدام الحاسوب و تحويلها إلى RAM Drive .
-
يوجد الكثير من برامج RAMDisk التي تساعد في تحويل ذاكرة الرام إلى مساحات تخزين للبيانات يمكن استخدامها مثل أقراص التخزين HDD / SSD ، ولكن يجب أن تكون سعة الذاكرة في الحاسب لا تقل عن 8GB RAM أما بالنسبة إلى حواسيب الألعاب الحديثة التي تستهلك أكثر من ذلك فى تشغيل الألعاب ، فعلى الأقل يجب أن يحتوي الحاسب على 12GB RAM أو أكثر .
-
 يتبادر إلى ذهنك الآن...!! في أي شيء تحديداً يمكنني الاستفادة من مساحة تخزينية صغيرة بهذا الحجم ؟

 اقول لك هذه المساحة البسيطة بمثابة واحدة من حلول التخزين SSD الإحتياطية التي تأتي فى الأحيان مع بعض الحواسب اللوحية التي تعتمد على قرص تخزيني HDD ، ولكن عند استخدام RAMDisk فهي لن تحتفظ بأية بيانات بمجرد إغلاق الحاسب إلا إذا إخترت بعض الأدوات المدفوعة او الملحقة باللوحة الأم التي لديها القدرة على الإحتفاظ بالبيانات و تخزينها على ذاكرة الهارد الأساسية قبل اغلاق الحاسوب و تحميلها مرة أخرى عند التشغيل " سوف يؤدي ذلك إلى تأخر عمليات اغلاق و تشغيل النظام في بعض الحالات ".

- ولذلك إذا كنت تعاني من تأخر ملحوظ أثناء فترات العمل اليومي على أحدا البرامج والمشاريع الضخمة مثل (AutoCAD -Adobe After Effects - Adobe Photoshop ) وغيرها من البرامج التي تتطلب لحظات زمنية طويلة في العمل ، فهذه المساحة البسيطة ستسمح لك في توفير الوقت إجراءات التثبيت على أعمالك الشاقة و تنفيذ كافة الأوامر التي تتطلبها في لمح البصر فهي بمثابة ذاكرة تخزين SSD صغير الحجم في خدمة "service for your " لى أهم أعمالك بشكل إيجابي وستكتشف ذلك بنفسك .


- والجدير بالذكر أيضا حتى إذا كانت سعة الذاكرة DRAM بالكمبيوتر لديك ضخمة و تفيض عن حاجاتك لبرامجك إلا أن نظام الويندوز لديك سوف يعتمد على طريقة عمله ملف C:/ Page File  من أجل حفظ بعض من الإجراءات التي تتم أثناء أستخدام برامج أعمالك أو حتى عند تشغيل الألعاب على RAMDisk ، سوف يترتب على ذلك تأخير أو لحظات تجميد بسبب اعتماد نظام التشغيل لديك على قرص التخزين البطيء في حفظ هذا الملف ، قد تتمكن من إلغاء تفعيل وظيفة Page File في حاسوبك تماماً و لكنها قد تتسبب أحياناً في بعض المشاكل .

العديد من الأدوات والبرامج على الإنترنت قادره على تحويل ذاكرة الرام إلى سعة تخزين بيانات ، و لكن ليست جميعها مجانية أو تسمح بصناعة مساحه تخزينيه كبيره .




ولذلك اخترنا لك أداة RAMDisk Configuration Utility هى واحدة من أفضل الأدوات المجانية واسرعها فى الاستخدام ، فهى تتميز بنافذة عمل بسيطه للغايه لا تتطلب شرح كثير فى صناعة RAM Drive وستشاهد ذلك فى الفيديو.


- ولكن تذكر دائما أنك في حاجة لسعة الذاكرة التي لا ينبغي المساس بها من أجل نظام الويندوز و التعاريف البرمجية والتطبيقات  الأخرى ، لذلك على الأقل عليك أن تأخذ بعين الإعتبار في المتوسط 3Gb RAM ، يجب أن تكون مستعدة من أجل نظام الويندوز فقط .
عليك أن تأخذ بعين الإعتبار أيضا بأن نظام التشغيل Windows 32Bit قد يكون عائق فى التجربة تلك بسبب عدم قدرته على قراءة أكثر من 4GB DRAM أما بنسبة إلى نظام Windows 64bit لديه المقدرة على قراءة ما هو أعلى منها وهو الأنسب للاستخدام .

شاهد الشرح فى الفيديو التالى ويمكنك التحميل البرنامج من هنا:



كما يظهر الفيديو عند استخدام RAMDisk كانت الأسرع في الفترات الزمنية التي تطلبتها إحدى برامج تحرير الصوت كانت 1 دقيقة و 6 ثواني بالضبط ،  بالنسبة إلى وحدة التخزين SSD كانت في حاجة إلى 4 ثواني إضافيين حتى تنتهي من التثبيت .

أما أقراص HDD  العادية كان في احتياج 1 دقيقة و36 ثانية ، بما يعنى فترات تثبيت البرامج أسرع بنسبة %32  اثناء استخدام RAMDisk عن الإعتماد على HDD , و ربما لو كانت سرعة ذاكرة الرام بالتردد أعلى لكانت حققت نتائج أفضل من تلك النتائج .





الجدول البيانات فى الأعلى تظهر عند تشغيل برامج تحرير الفيديو و الفوتوشوب فور تثبيتهم مباشرةً ، النتائج بالنسبة لقطاع RAMDisk شبيهة إلى حد ما بنتائج التخزين SSD النظام , و إنما يظهر الفرق بوضوح عن اعتماد  برامج التشغيل على قرص HDD .

 هذا الطريقة تأكد لنا انه يوجد تجانس وأداء أفضل ما بين RAMDisk أثناء إستخدام SSD كمسار لنظام الويندوز وستحقق نتائج رائع، مما لو كان نظام الويندوز داخل مسار قرص من نوع HDD .

بتأكيد هذه الطريقة سوف تساعد في تسريع وإنجاز الأعمال أثناء استخدامك لهذه البرامج الضخمة ، قد تجد لها العديد من الإستخدامات الأخرى التي تلبي احتياجاتك و لكن تذكر أنك في حاجة لحفظ نسخة من هذه الأعمال قبل اغلاق الحاسوب إن لم تكن أداة RAMDisk قادره على نسخ تلك البيانات بذاكرة الهارد نفسها .



ليست هناك تعليقات:

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *