-->

ما هى كمية المعجون الحراري المناسبة التى يجب ان نضيفها على وحدة المعالجة الكمبيوتر (CPU)؟



يتم تنفيذ معظم إجراءات جهاز الحاسوب الخاصة بك : بفضل معالج الكمبيوتر (CPU) وهو جزء لا غنى , ومن الصعب أن يحدث عطل به. ولكن هناك استثناء واحد, يمكن الحصول اداء افضل وإطالة العمر الافتراضي لهذا الجزء المهم .

ويمكن ان تتجنب حدوث عطل او اى خلل ما فى (CPU) عن طريق اضافة : "المعجون الحراري" ويطلق عليه أيضا اسم ( الشحم حراري أو السائل الحرارية ) هو عبارة عن سائل هلامى ,  يتم اضافة هذه المادة على الجزاء المعداني مباشرة لوحدة المعالج "البروسيسور" لكى يسمح بنقل الحرارة العالية الصادرة عنه إلى مروحة المشتت التى توجد فوقه مباشرة، والجدير بالذكر أيضا هذا المادة لابد من تغيره كل فتره تتراوح ما بين 3  الى 5 شهور لكي تعزز من توصيل المبرودة آلية وتحسن من كفاءة المعالج  .


إذا كنت تريد ان تضيف "المعجون الحرارى"، ولكن لا تعرف من اين تبدأ ؟ وما هى الكمية المناسبة الى يمكن ان تحتاجه بالضبط ؟ فى ظل الكثير من النصائح السيئة والمغلوطة حول هذا الموضوع عبرالانترنت  .

قبل أن نبدأ فى الشرح عليك أن تعلم : المعجون الحراري يتم اضافة على الجزء العلوي فقط من وحدة المعالجة ، ليس الجزء السفلى من المعالج كما هو موضح فى الصورة أدناه عليك أن تنتبه لذلك جيدا!

حيث ينبغي أن تكون مستوية على منطقة الجزاء المعدني ( حيث يوجد نوع ومعلومات المعالج المطبوعة عليه)، ليس على منطقة المربعات أو يوجد به دبابيس بارزة على الجانب السفلي.

ملاحظه هامه : عليك بمراعاة تفريغ الكهرباء من الجهاز وذلك عن طريق فصل سلك الباور ثم ( الضغط لمدة دقيقتان على زر الباور) ، لذا عندما تكون تريد ان تتعامل مع وحدة المعالجة المركزية أو اللوحة الأم عليك أن تتجنب من وضعهما على (أسطح موصلة للكهرباء).  حيث هذه المنطقة حساسة جدا لتشغيل النظام  ... وعلمة الآن هذه قاعدة أساسية لتتجنب خسارة - وحدة المعالجة او (اللوحة الام.



صورة توضيحية لمكان اضافة المعجون الحرارى

بعد ازاله وحدة المعالجة المركزية (CPU) من الجهاز سوف تلاحظ ,بقاية المعجون الحرارى لايزال موجود على الوحدة. وستجد ايضا فى أسفل الجزء(النحاسي) من لوحة مروحة المشتت الحراري للمعالج.

صورة توضيحية بقايا المعجون على المعالج

 وهى عبارة عن بقع رمادية اللون ملتصقة عليها, فلذلك سوف تحتاج الى تنظيفها أولا قبل اضافة الماده جديد على وحدة المعالجة (CPU) او مروحة التشتيت ويمكنك تنظيف المادة- بقطعة قماش جافة  والقليل من (الايزوبروبيل او السبيرتو أو التنر) إن لم يكن لديك أي مادة من هذه يمكنك الاستعانة بقليل من -perfume او العطر  .

صورة توضيحية لمروحة التشتيت

هل يوجد نوع معين المعجون الحراري يمكن استخدمة ؟

الإجابة: لا يوجد فرق كبير بين الأنواع ، المهم هو توصيل درجات الحرارة الناتجة عن المعالج إلى المبرد, فهذا الأمر كافيا.

صورة توضيحية لاحد انواع المعجون الحرارى


ولكن لا تفرط بشكل مبالغ فيه بإضافة الكثير، إذا كنت تعتقد أن هذا "يزيد من تبريد" وحدة المعالج(cpu) فهذا غير صحيح اطلاقا, فالأمر يعتمد على كيف ليس بالكم! بحيث توصي كلان من شركتى Intel وAMD  فى التعليمات الارشادية  لا تزيد عن (سنتيمتر) على وحدة المعالجة المركزية (CPU)  قبل تثبيت المبرد ، اعتقد ان الامر اصبح واضح إليك ، بما يعنى ذلك هو إضافة قطرة واحدة من المادة الحرارية.

بعد إضافة المادة على  سطح المعدنى للمعالج ، تضغط براحة اليد على مبرد  مباشرة على وحدة المعالجة المركزية حتى ستقف المعجون بالكامل سطح (cpu).

صور من الموقع الرسمي لشركة إنتل تشرح كيفية اضافة المعجون الحرارية.
صور من الموقع الرسمي لشركة إنتل تشرح كيفية اضافة المعجون الحرارية.

بعد ذلك  قم بتثبيته مروحة التشتيت فى مكانه على اللوحة الأم  بتدرج على البراغي .

واذا كنت قلقا من حدوث خطأ لا قلقة, وتذكر هذا: القليل من المعجون أفضل من الكثيرا، لان المسافة بين مروحة التشتيت ووحدة المعالجة المركزية قريبة جدا, لذلك عند اضافة الكثير من المعجون سوف تتوسع الى خارج لوحة وتملأ الفراغات  ما بين القبس وحدة المعالجة المركزية حيث توجد الدوائر الكهربائية المحيطة بالمازر بورد (PCB). وتلامس هذه الأماكن أمر سيئ كما ذكرنا فيما سبق!

ليست هناك تعليقات:

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *