-->

كيف تتأكد إذا كان هاتفك قد تم اختراقها




نحن نعلم جميعا أن الأجهزة الذكية تطورت جدا هذه الأيام، ولكن هل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي يبدو اليك انه عقل ويمكنه أن يحلل تصرفاته ويضبطها من تلقاء نفسها؟ إذا كنت تشك في ذلك، فربما هاتفك مصابا بأحد الفيروسات الخبيثة او احد البرامج الضارة دون أن تدرى.

ولذلك اليك بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك لتحديد ما إذا كان هاتفك مخترق:
1. هل يتصرف هاتفك بطريقة غير طبيعية ؟ إذا كان هاتفك يظهر اعلانات مزعجة كثيرة ، أو يرسل رسائل نصية أوتوماتيكي اذان هاتفك ومعلوماتك قد تكون عرضة للخطر، حيث يتم أحيانا كتابة المتصفحات الضارة واعطائه أوامر للسيطرة سرا على جهازك، وكذلك والتطبيقات الخبيثة لديها الأذون وصلاحيات لتتسلل وتحاول السيطرة على المزيد من الخصائص للجهاز دون أن تدرك.

 2.هل لاحظت رموز أو تطبيق غريب على هاتفك؟ حيث تقوم بعض البرامج والمتصفحات الضارة بتثبيت التلقائي من التطبيقات على الجهاز، والتي يمكن أن تكون مخربة أو تجمع معلومات عن حساباتك.كما إذا لاحظت تغير فى رموز أي تطبيق من التطبيقات  على الهاتف، قم بحذف هذا التطبيق فوراء. وإذا كان التطبيق تستخدمه واساسى على جهازك ، يمكنك تحميل البرنامج من المتجر الرسمي فقط لتكون فى مأمن.

3.هل هاتفك مغلق ومطالب بدفع المال لاسترداده؟  يبدو هذا واضح انك مخترق، حيث يوجد انوع من البرمجيات الخبيثة جدا تسمى "Ransomware"-"رانسوم وير" هو من شأنها غلق الجهاز الخاص بك و مطالبتك بدفع المال  من أجل الحصول عليه مرة أخرى - مثل ( فدية). حيث يصل الامر احيانا الى غلق الجهاز تمام مع اظهار صورة علية انه مغلق من أحد والوكالات حكومية ، مثل مكتب التحقيقات الفيدرالي او وكالة الاستخبارات الحكومية، و يستخدم أساليب أخرى مختلفة لتخويف الضحايا من أجل الحصول على دفع المال.

4.هل وافقت مؤخرا على تنزيل تطبيق لم تطالب به؟ فى مثل هذه الحالات يمكن ان يكون الفيرس الخبيث يصل متخفية على هيئة رسالة بريد الإلكتروني او رسالة نصية مخادع لك تجبرك على تحميل تطبيق لم تنوي تحميله، لذلك إذا سمحت مؤخرا  بتنزيل أحد هذه التطبيقات، فعليك التحقق جيدا من مصدر الرسالة النصية أو البريد الإلكتروني إذا كانت من شخص أو شركة! موثوق به.

5.هل لاحظ رسوم إضافية على فواتير حسابك؟ الكثير منا يسأل هذا السؤال فى بعض الحالات، عندما يلقي نظرة على نظام دفع فاتورة من الهاتف يلاحظ أنه تأكل جزء منه. وتوجد رسوم اضافية اذا كانت كبيرة أو صغيرة غير مبررة على الإطلاق؟ يرسل بعض مطوري البرامج الضارة رسائل على شكل صفحة خادعة خاصة للمدفوعات التي من خلالها يستولى على معلوماتك وحساباتك المصرفي ويودعها في حسابه على شكل رسوم شرائية ، ولكن فى الحقيقة ترسل الاموال الى مطور التطبيق الخبيث.

6.ماذا علي أن أفعل الآن؟ إذا أجبت بنعم على بعض أو كل هذه الأسئلة، يمكنك التحقق مما إذا كان هاتفك يحتوي على برامج ضارة باستخدام تطبيق "LOOKOUT" ليتم التحقق من أي تطبيقات ضارة أو خبيث، ويمكنك تحميل لوكوت مجانا من جوجل بلاي وأبل أب ستور، وسوف يخبرك إذا كان هاتفك مصاب من قبل تطبيق الخبيثة ويجب عليك حذفه ويمكنك بذلك استعادة هاتفك مرة أخرى إلى حالته الطبيعية .

إليك هذه النصائح البسيطة للحفاظ على هاتفك آمن ويصعب اختراقه :


1.التحديث المستمر والتأمين الجيد من قبل برامج الحماية الموثوق بها على جهازك ، حتى لا تسمح إلى مطورى و مؤلفي البرمجيات الخبيثة للاستفادة من نقاط ضعف في أحدى البرامج التى تعمل على جهازك، ولكي تحفظ على حساباتك الشخصية ومعلوماتك من اى هجوم ، وتقليل الخطر بقدر الإمكان كى لا تكون ضحية للبرامج الضارة.

2. لا تجعل نفسك عرضة لتنزيل تطبيقات من مواقع عشوائية لا تعلم مصدرها، وتجنب تحميل تطبيق من مصدر غير موثوق به، وبالأخص تطبيقات الهواتف، حيث من الأفضل دائما استخدام المتاجر الرسمي، مثل متجر جوجل بلاي و أبل أب ستور. إذا كنت ترغب في تقليل خطر مواجهة البرمجيات الخبيثة.

3.كن حذرا عند النقر حيث تعتمد بعض البرامج الضارة على الخداع، وهى جزءا لا يتجزأ من مثل هذه الاجراء اذا كان عن طريق النقر على لينك لموقعك -او رسائل إعلانية مصورة- أو رسالة بريد إلكترونية مخادع-او تبادل التطبيقات من هاتف آخر- الذي من المحتمل ايضا قد تكون بها شئ ضار أو خبيثة، ويمكنها العمل ايضا تلقائيا على جهازك وإعطاء لنفسها صلاحيات دون أي موافقة مسبقة أو إذن منك، التصفح الآمن في لوكوت بريميوم سوف يحذرك من المواقع الخبيثة.

4.الاهتمام بتثبيت تطبيق للحماية وعدم تجاهل هذا الأمر المهم، ويمكنك تنزيل تطبيق (ESET Mobile Security) مجانا، الذي يحتوي على إمكانيات تنبيه بخطر محتمل ومسح شامل لروابط التصفح، وسوف يساعدك على أن تكون أكثر أمانا من السرقة وأفضل حماية على هاتفك الشخصي.


ليست هناك تعليقات:

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *