-->

كيف تتأكد من اضافات متصفح كروم اذا كانت حقيقية أم مزيفة ؟


كيف تتأكد من اضافات متصفح كروم اذا كانت حقيقية أم مزيفة ؟

هل انت واثق من اضافاتك على متصفحك أنها ليست ببرنامج ضار، أو حتى واحدة من الفيروسات التي تنتظر الفرصة لكي تجهز على بياناتك ومعلوماتك الخاصة ؟ فمن المؤكد فى عالم الانترنت لا يوجد شيء آمن 100 بالمئة ، مع التطور التكنولوجي وظهور التطبيقات والإضافات جديد التى نستخدمها فى حياتنا اليومية .

 حتى على المتاجر المختلفة والموثوق منها مثل متجر كروم "chrome web store" ، الذى يحتوى ايضا على اضافات وهمية من التطبيقات الضارة التي يمكن ان تنخدع منها ، ولكى تتجنب هذه المخاطر المحتملة، سنوضح اليك كيفية التفريق ما بين الإضافة قانونية والتى يمكنك تنزيلها ، والأخرى المزيفة والتى يمكن ان تحتال عليك ، واذا كان لديك واحد منها بعد قراءة المقاله عليك بإزالتها فورا .


  1. كيفية تتحقق ما إذا كانت إضافة متصفح" chrome " كروم شرعية أم لا


1. تحديد ملحقات والاضافات الوهمية

واحدة من أكثر الممارسات انتشار لقراصنة الإنترنت وهي إنشاء تطبيق أو إضافات وهمية ويخدع المستخدم بانها احد البرامج مشهورة لكى يثق به الأشخاص .



لفد حدث هذا مؤخرا عندما قام أكثر من مليون شخص بتحميل نسخة مزيفة من الـ واتساب WhatsApp، والتى اكتشفت من قبل الشركة المطورة وتم حذفه نهائيا من على متجر "جوجل بلاي" ولكن قد جمع القراصنة بيانات من ضحاياهم ، ويمكن أن يحدث ذلك أيضا مع ملحقات كروم "chrome extensions" الشائعة والأكثر استخداما، مثل إضافات منع الإعلانات Adblock .


اقرأ المزيد : كيف تتأكد إذا كان هاتفك قد تم اختراقها


 ولمعرفة ما إذا كانت الإضافة مزيفة ، عليك ان تجاوب بنفسك على هذه الأسئلة:-

هل للاضافة تصنيفها لائق ويوجد شرح مفصل الاستخدام والتثبيت؟

هل اسم الشركة المطورة مدرجة فى التوقيع ؟

إذا كانت الإجابات بـ "لا" ، لا تحميل الاضافة على متصفحك.


2. معرفة آراء المستخدمين الآخرين

أفضل طريقة للتحقق من الإضافة قبل تنزيلها هو النظر إلى التعليقات، ومعرفة ما يقوله الأشخاص الآخرون الذين يستخدموها من قبل ... إذا كانت التعليقات غير جيد ، أو إذا كان المستخدمون يشكون من أنه لا يضيف شيء او لا يفعل المقرر القيام به، فهذا مؤشر  خطر وعليك التفكير فى ذلك.




3. تحقق من الأذونات

حتى لو كنت قد قمت بالفعل بتحميل احد الملحقات او الاضافات على متصفح "chrome"، فإنه لم يفت الأوان لتحديد ما إذا كان أنه مزيف ام لا، وهناك عدة طريق جيدة للتحقق منها هو أن تنظر إلى الأذون التي يطلبها التطبيق عند التثبيت، إذا كانت إحدى الإضافات تطلب عددا كبيرا جدا من الأذونات، فاحذر - خاصة إذا كانت الأذون تتعلق بالبيانات الخاصة، مثل تتبع نشاطك على الانترنت أو الوصول إلى ملفاتك بجهازك.



4. التحكم فى التحديث التلقائي

وفي بعض الأحيان يكون امتدادا غير ضار عند تثبيت على المتصفح ، ولكن ربما تحدث المشكلة لاحقا وخاصتا عند المطالبة بالتحديث ويمكن فى هذه الحالة يضيف من التعليمات البرمجية الضارة ، وستعمل هذه الشفرة الجديدة كبرنامج ضار وتجني المال للمطور باستخدام بياناتك أو من خلال عرض الإعلانات مزعجة تلقائي وايضا من خلال اعادة توجيهك الى مواقع اخرى ، و تتجنب ذلك عليك أن تتبع اضافاتك على المتصفح والتي يتم تحديثها بشكل تلقائي.

* ولذلك نوصي بالسماح فقط بالإضافات الموثوقة بها بالتحديث تلقائيا، وبهذه الطريقة إذا رأيت شيئا غريب فى احد الاضافات، يمكنك إزالة تمام من دون تردد.


5. احذار من علامة التبويب "للتطبيقات"

عليك أن تأخذ حذرك عند دخولك إلى متجر كروم الإلكتروني، لأن التطبيقات الافتراضية ستظهر لك أولا عند البحث وليس اضافات المتصفح ، البعض من المطورين تستفيد من هذه الطريقة فى إنشاء تطبيقات تحاكي ملحقات المتصفح كروم والتي تستخدم بشكل كبير من قبل المستخدمين، ولذلك يتم وضعها في أعلى صفحات المتجر من الإضافة الأصلية ويمكن أن يلتقطها المستخدم دون علم.

* إذا كنت تنوي تحميل اضافة للمتصفح وليس تطبيق عليك أن تحقق من خيارات المتجر، كما يوجد فى صور .



كل هذه الإرشادات يجب أن تكون كافية للحفاظ على سلامتك من المخادعين عبر الإنترنت، ولذلك تجنب اى اضافة تشجعك على تنزيلها لا تعلم عنها شيء ، وهذا ينطبق ايضا على البرامج وتطبيقات الهاتف المنتشرة، واتبع هذه الإرشادات للحفاظ على بياناتك من حيل اللصوص .




ليست هناك تعليقات:

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *