-->

تعرف على حاسوب الجيل الجديد كوانتم كمبيوتر "Quantum computer"



أن كنت من متابعي أخبار التكنولوجيا فلا شاك انك سمعت بالحواسيب ألكمومية أو الكميه، وان كنت لم تسمع بها فهي عباره عن جيل جديد من الحواسيب فائقه الأداء تعمل بطريقة ووظائف مختلفة، في أجراء الحسابات على المعلومات بسرعه تتخطي بكثير ما هو ممكن عن أي حاسوب تقليدي .


 حتى الآن ما تزال والحواسيب الكمومية الألية ضخم في مختبرات الجامعات المرموقة ومراكز الأبحاث و كبريات الشركات التقنية مثل Google و IBM، ولكن يبدو أن ثم يعمل جاهدا لكى تصبح هذه الحواسيب قريبا بين ايدينا. تابع هذا الفيديو


  كان هذا جاستين ترودو"Justin Trudeau" رئيس الوزراء الكندي في زياره لمعهد بريمتر"Perimeter Institute" الفيزياء النظرية في مقاطعه اونتاريو واحد من المراكز الرائدا حول العالم في مجال الحوسبة الكمية وتطويرها.



 فهذا هو سباق الفضاء للعصر الحالي حيث من رواد هذا السباق جوجل و IBM الذين يتنافسون على أنشاء الجيل التالي من أجهزة الكمبيوتر فائقة القدرة الـ "كونتم" أو "Quantum computer"، حيث تستفيد هذه الحواسيب من قدرة الجسيمات من دون الذرية التي تتمثل في لغة الحواسيب بـــــ   1  و  0  لكى تتواجد كلا الحالتين في الوقت نفسه ، ما ييسر أجراء عمليات اكثر وبتوازن وسرعه اكبر وطاقه اقل،  عن مما هو عليه الحال في أجهزة الكمبيوتر الحالية.



 حتى عام 2017 كانت جوجل رائده في لهذا المجال حيث وضعة الشركة خططا طموحة في تسويق تكنولوجيا الكوانتم خلال 5 سنوات، بل وصرحت بعزمها تحقيق ما تسميها "تفوق الكونتم" أو "Quantum Advantage".


 ودخلت في سباق شرس مع شركه IBM التي تعاونت من جهتها مع بحثين مستقلين وأتاحت نظامها للاختبار والتحليل على الأنترنت وظلت الوعود تتردد  بي أن تصبح الحواسيب "الكوانتم" متاحه للعامه لتنقلنا إلى عصرنا أخر اكثر تقدما و أبهارا مما شاهدناه في عصر المعلومات، وظلت العود معطلة منذ سنوات إلى أن ظهرة مواخر شركة أمريكية نشاه يتنا باء لها بان تكون هي ألأوله، في بناء "الكمبيوتر الكوانتم " يمكن للعامة استخدامه بالفعل.



 شركه "رجيتى"-"rigetti" تعمل على ربط الحواسيب العادية بحواسيب تعمل بتقنيه "الكوانتم" عبر السحابة الإلكترونية، كما أنها هي التي صممت حاسوبها الخاص ودعمته بمعالج "كوانتم" من إنتاجها أيضاء، بقوه 128 q-bit ما يجعله اقوي من معالج جوجل ذات 72  q-bit كما حرصت "رجيتى" على توفير مجموعه برامج تتناسب مع متطلبات تقنيه "للكوانتم "، حيث توافر للمبرمجين أفاق مفتوحه من الأبداع خلال استكشافه.



 ولكن حتى الان ماذل "rigetti" تعمل هي الأخري على الوصول إلى "تفوق الكونتم"- "Quantum Advantage" مثلها ، مثل جوجل و IBM وتتطلع إلى تطوير كمبيوتر المستقبل ألذي يتميز بسرعته وكفاءه وليس هذا فقط ، بال يستطيع تسخير كل قوى التكنولوجيا "الكوانتم "وحل مسائل لا تستطيع الحواسيب الحالية حلها . ولكن الآن الحاسوب العادي يمكنه أن يفي بالغرض حتى وان كان سرعته أبطأ، ولكنه يستطيع حل أي من المسائل التي تعرض على كمبيوتر الكوانتم بضخامته وارتفاع تكلفه بناء.



حيث رجيتى كمبيوتنج توظف كبار البحثين السابقين من وكاله ناسا و شركه، "ريثيون وجامعة بيركليى وستانفورد وميتشجين" بدعم حوالى 19 مليون دولار أمريكي ،كما تم أضافه 50 مليون دولار اخري من "راعى لم يفصح عن اسمه" أواخر العام الماضي وعلى الرغم من ذلك الشركة لا تعلم حتى الآن ما نوع المعادلة التي ستحدث الفرق بين كمبيوتر الكوانتم والكمبيوتر الحالي ألا إنها رصدت مليون دولار أمريكي إلى من أول من ينجح في تمثيليه التفوق الكمي "Quantum Advantage"  واستخدام نظامها .

ليست هناك تعليقات:

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *